زيارة المعارض… فوائدها و النتائج منها
المعارض مهما كانت مجالاتها لها فوائد عديدة فهي توضح لك فكرة لمشروع معين تبدا منه لبناء مستقبلك و توضح لك ما هو الأفضل و ما هو الأنسب سواء كانت في جودة المنتج أو في سعر المنتج أو ايضا في طريقة تعامل الشركة المنتجة و ما هو المنتج المناسب للمستهلك .
لقد أصبح قطاع المعارض صناعة بحد ذاتها فا لها منظمة دولية تهتم بشانها و هناك جهات خاصة بها و لها برامج معلوماتية تقوم بتيسير أعمالها و ايضا لها بخوث و دراسات متواصلة لتجديد أساليب التسويق و التمويل و غيرها من مكونات إدارة المعارض .
زيارة المعارض توفر عدة مزايا منها السياحة و العلم و العمل ، هي باب لتكوين و بلوره شخصية الأنسان و سلوكة في الحياة و أدائة في العمل .
لزوار المعارض لا يهم أن تكون لهم علاقة عمل لكن له علاقة بالبحث عن العلم و المعرفة و السياحة .
إن تحليل المعارض و تخصصاتها و الدول التي تعقد فيها و أحجامها و تاريخها و تعدد المنافسة في قطاعاتها أمور مهمة الزائر لها .
يكتسب الزائر الكثير من العلم و المعرفة عند زيارته لأي معرض و خاصة إذا كان عاملاً أو دارساً أو مهتماً بذلك القطاع أو القطاعات ذات العلاقة بقطاع عمله و تزداد الفائدة العلمية و المعرفية بتكرار الزيارات عبر السنين لنفس المعرض أو المعارض المثيلة له .
إن الاستفادة تأتي من تطور العلوم و التكنولوجيا و تغير أنواع المعروضات من سنة إلى أخرى مما يعطي الزائر القدرة على متابعة هذه التطورات السريعة و يمكّنه من اتخاذ القرارات الصائبة لعمله و مستقبله .
من طبيعة المشاركين بمنتجاتهم و خبراتهم أنهم يعملون جاهدين في شرح مزايا ما يقدمونه و لا يوجد احتكار لأي معلومات علمية يبخلون بها على السائل أو المهتم .
العمل لابد أن تكون للأعمال مردودية مادية مثل بيع أو شراء منتجات أو مواد أو أعمال أوخدمات تؤدى و في المعارض الكثير والكثير من الفرص التي تحقق نتائج لايمكن تحقيقها بغيرها وعلى سبيل المثال :
- ايجاد المنتجات المطلوبة بأفضل المواصفات والأسعار حيث المنافسة العالمية و البدائل تزداد يوماً بعد يوم في كل منتج .
- التعرّف على منتجات و أعمال جديدة تعرض حال إنتاجها و إعدادها أو مستقبليه .
- التعرّف على فرص جديدة و تمكين الزوار من تكوين أفكار و ابداعات إنتاجية أو فرص تطوير و توسيع منتجاتهم كمّا و نوعا .
- تعريف و تسويق منتجات العارضين بشكل مباشر أو بواسطة سلسلة توزيع و تسويق تبدأ من التصميم و الانتاج و قطاعات التوزيع و البيع المتدرجة مثل وكلاء الدول و البيع بالجملة و التقسيط و غيرها من قطاعات العمل التي توصل المنتجات و الخدمات إلى المستهلك لسد حاجاته أو حتى ترغيبه للإقبال عليها عن طريق تحفيز الرغبات التي تشبع ذاته و أفكارة .
و من أجل الحصول على النتائج أو الفوائد المرجوة من زيارة المعارض يجب الاستعداد الجيد لزيارة أي معرض .
إن نتائج وفوائد زيارة المعرض لا يتححقان خلال أيام المعرض بل من خلال الاستمرارية و التخطيط و العمل المتواصل بعد المعرض وذلك حتى تتم الاستفادة من كل ما تم التباحث فيه مع الأطراف التي تم اللقاء معها فهي طريق للنجاح و الابداع .
إن قطاع المعارض يلعب دوراً كبيراً في نمو الاقتصاد العالمي، ولولاه لما انتشرت التجارة والصناعة بين الدول، وهو الأداة الأولى للعولمة والتقارب فيما بين الأمم .
0 التعليقات:
إرسال تعليق