الثلاثاء، 30 سبتمبر 2014

كيف تبداء بالفرنشايز

كيف تبداء بالفرنشايز ،،، المقبل على الفرنشايز دائما ما يتبادر بذهنه عدة اسئلة، واولها هو كيف أبدأ. الإجابة هنا لا حد لها وجزء منها مرتبط بحالة السائل، وعليه سيصبح من الواجب توضيح علاقة السائل بالجواب وهذا لن يتم إلا بتعريف الفرنشايز لكي تتضح الصورة.

للفرنشايز عدة تعريفات، وسبب تعددها منطلق من الحاجة بوضع معالم واضحه ومحدده له، كتعريف أعم نستطيع القول بأن الفرنشايز هو علاقة تجارية بين طرفين مانح وممنوح له بحيث يقدم الطرف الأول (المانح) حق إستخدام إسمه التجاري وكافة انظمة العمل وما يتعلق بها من مخرجات إلى الطرف الثاني (الممنوح له) في مقابل ان يقوم الطرف الثاني بدفع تكاليف ما قُدم إليه وذلك خلال فتره زمنيه ونطاق جغرافي يتم توضيحه بالعقد.
بالرجوع إلى التعريف وسؤال السائل سنجد بأنه هنا هو يمثل الطرف الثاني في هذه العلاقة، لكن ماذا عن ما سيقدمه المانح!!! هل من المعقول ان يتساوى صاحب فرع يمثل رخصة وحده وصاحب عدة أفرع قد يمثل رخصة ماستر او تطوير، وماذا لو كان الأمر يتعدى الرخص المتعارف عليها وكان السائل صاحب خبره فنيه في صيانة المركبات ويرغب برخصة عمل فقط تحت شعار فورد او كان السائل صاحب خبره في اسواق المال ويرغب برخصة نظام عمل تتبعه شركة الإف إكس سي إم للأوراق الماليه، من هنا سيتضح لنا ربطنا للجواب بحالة السائل، فمن المستحيل أن يتساوى باحث عن رخصة عمل وباحث عن رخصة تطوير في الطموحات، وكذلك قد تجد المانح لديه عدة فرص يقدمها ومن ضمنها رخصة تصنيع. هنا سيصبح السائل في حيرة لتعدد الفرص المعروضه لكن بالنهاية لن يحكم قراره إلا موارده وتوافقها مع متطلبات الرخصه المستهدفه.
هنا سيصبح من الواجب توضيح طبيعة الرخص مع ملاحظة أنه الوصف لها قد يختلف من مانح إلى آخر، كذلك الأمر هنا مطبق على مقدمي خدمات الفرنشايز، فبعضهم قد يستخدم مصطلح الإمتياز الإستثماريInvestment Franchise  للتعبير عن رخصة فرنشايز التطوير Development Franchise والعكس وكمثال آخر ستجد مانح يعبر عن رخصته بفرنشايز وحدة Unit Franchise  وآخر يستخدم فرنشايز التجزئة Retail Shop Franchise  والعكس، عليك بفهم طبيعة الرخصة لكي يتضح لك دلالة ما تحمله من مسمى، سأوضح الرخص التي يستهدفها الاغلبية في المنطقه او بالاصح اغلب المستثمرين بقطاع الاعمال الصغيرة والمتوسطه حول العالم، وهي عادة لا تتعدى ثلاثة أنواع من الرخص وهي:
رخصة الوحدة Unit License  : هي رخصة تعبر عن وحدة (فرع) في نطاق جغرافي محدد يتمكن من خلالها الممنوح من ممارسة النشاط بموجب حق الفرنشايز لمدة زمنيه محدده طبقا لأنظمة المانح.
رخصة الماستر Master License  : هي رخصة تعبر عن عدة وحدات (فروع) في نطاق جغرافي محدد وأوسع من النطاق الجغرافي الخاص برخصة الوحدة وسيتمكن هنا الممنوح من ممارسة النشاط بموجب حق الفرنشايز طبقا لأنظمة المانح لمدة زمنيه محدده بالإضافة إلى قدرته على إعادة منح رخص وحدات فرعية للمستثمرين داخل نطاقه الجغرافي المصرح به.
رخصة التطوير Development license  : هي رخصة تعبر عن عدة وحدات (فروع) في نطاق جغرافي محدد وبالطبع أوسع من النطاق الجغرافي الخاص برخصة الوحدة وسيتمكن الممنوح من ممارسة النشاط بموجب حق الفرنشايز لمدة زمنيه محدده طبقا لأنظمة المانح وكذلك سيكون مجبر على إتباع خطة التطوير المتفق عليها مع المانح وغير مصرح له بإعادة منح رخص وحدات فرعيه.
سنكمل هنا بالإعتماد على أن السائل يبحث عن رخصة وحده إذ أنها بالغالب تشكل إهتمام المستثمرين بقطاع الأعمال الصغيره.
وعليه فسيحتاج السائل الآن إلى الإجابة على التالي:
ماهو رأس المال الإجمالي الذي ستخصصه للإستثمار بالفرنشايز؟
ماهو المجال الذي يجذبك وترغب بالإستثمار به بشده؟
هل ستدير نشاطك بنفسك أم ستعتمد على العمالة؟
في حال إدارتك لنشاطك بنفسك فهل ستتفرغ له بشكل كامل أم لا؟
من هنا سيتضح لك بأن الأجوبه ترتكز حولك كشخص، إذ أن اكثر ما يعانيه  أي ممنوح هو الأحلام، فالبعض يعتقد بأنه بمجرد الحصول على فرنشايز فإن النجاح قد أصبح حليف دائم له وينسى بأنه يتعامل مع نشاط تجاري حاله من حال أي نشاط بالسوق، فقد يزيد الطلب وقد يقل وقد يتعرض مخزونه للتلف وامور عديده دائما ما تغيب عليه كممنوح محتمل واضف الى ذلك قدرته على اتباع انظمة العمل مما يعني التقييد.
بعد ذلك وعند تحديدك الإجابة ستصل للمرحلة التالية وهي البحث عن مانحي الإمتيازات، وبالطبع ستتسائل كيف أجدهم؟
عادة المفروض بأن يكون هناك منظمة اهليه خاصه للفرنشايز للدولة التي تتبعها وتقوم بإصدار دليل لمانحي الإمتيازات المحليين، لكن ماذا إن كان لا يوجد!!!
إذن فهناك عادة كذلك ما يعرف بالمعارض المحلية ومهمتها تسويق الإمتيازات سواء المحلية أو الإقليمية أو العالمية مع ما يصاحبها من نشاطات، لكن ماذا إن كان لا يوجد!!!
إذن فهناك عادة دليل تسويقي تطرحه متاجر التجزئة المختصة بالمنشورات بصفة عامة وهو يصدر عادة من جهات تطوير الفرنشايز وتسويقه  والدليل يكون عبارة عن تسويق لعلامات الإمتياز سواء محلية أو إقليمية أو عالمية، لكن ماذا إن كان لا يوجد!!!
إذن فهناك مواقع على الشبكة العنكبوتية خاصه بتسويق الإمتيازات سواء محلية أو إقليمية أو عالمية.
ما سبق يمثل عادة نقاط الإنطلاق الشائعة للباحثين عن الفرص، لكن هناك كذلك طرق أخرى وهي كالتالي:
إختر شركة او علامة تجارية مشهورة وإذهب إلى مقر إدارتهم الرئيسي أو الفرعي او استهدف اي وسيلة تواصل معهم وإسئلهم إن كانوا يقومون بتقديم إمتياز خاص بهم.
هناك ما يعرف بالسماسرة وهم على صنفين:
صنف يتخذ الشكل التجاري بصيغة قانونية كمكاتب أو شركات التسويق.
صنف يتخذ الشكل الفردي وعادة ما يعتمدون على قدراتهم وعلاقاتهم.
الملاحق التجارية بالسفارات (لنوع الرخصة دور هنا ولا تتسرع بالبحث عن رخصة وحده خارج نطاق دولتك الا ان كنت بصدد البحث عن رخصة نشاط تجاري وعليك التفريق بينها وبين رخصة الفورمات او الأطر لأنظمة العمل، بخصوص فرصة رخصة الانشطة التجاريه راجع السطر الاخير والرابط المصاحب له ).
بعد أن إستعرضنا أشهر الطرق التي تستطيع الحصول عن طريقها على حق الفرنشايز، نفترض بأنك إخترت حق فرنشايز ( هنا إسأل نفسك ما هي المعايير التي إعتمدتها في إختيارك لهذا الحق )!!!
ولكي تتضح الإجابة، لنستذكر أول نقطتين قد طرحنا وهي:
رأس المال والمجال و إذا ما كنت قادرا على إدارة النشاط بنفسك ام أنك ستعتمد على العمالة.
لكن هنا ستتوسع المعايير معنا فسيكون هناك أيظاً الفرصه بحد ذاتها وكيفية تقييمها، هنا ستحتاج إلى مساعدة مقدمي خدمات الفرنشايز بشكل رئيسي وكذلك هناك بعض الأدلة تساعدك على عملية الإختيار، وتأكد بأن لا تعتمد على ما يقدمونه لك كنصائح مباشره بشكل كامل، فهم يعتمدون على عدة أوجه للتقييم، فإن كان النقطة التي سيذكرها لك المقيّم جوهريه فبإمكانك صرف النظر عن الفرنشايز وإن لم تكن فهنا عليك ربطها بالنقاط الأخرى لكي تخرج بنتيجة شامله تساعدك على إتخاذ القرار السليم (تذكر أنك بصدد الإستثمار بفرصة تجاريه وليس الإستثمار بشراء مركبه قد يكون لضغط إستشاري المبيعات دور في إختيارك لها).
بإمكانك الرجوع الى الرابطين بالأسفل لتفاصيل ادق بهالشأن:
كيف يمكن أن تتفادى فشل الفرنشايز الذي تستهدفه كمستقبل لك
معدل العائد على الإستثمار ROIC
الآن بعد إختيار رخصة فرنشايز الوحدة ما هي طبيعة الإجراءات التي ستتم!!!
عادة ما يهاب البعض هذه الخطوة بحكم أن الأمور أصبحت ذات طابع جدي أكثر مما قد يصاحبها الرهبة للأشخاص الذين لم يمارسوا العمل الحر ويبدأ الخوف بالسيطرة عليهم قليلاً.
لتطمئن، عند إختيارك للفرنشايز إبدأ بإستعراض المستندات التي يقدمها وبالذات مستند التعريف بالفرنشايز الخاص به، قد تجده تحت مسمى UFOC Uniformed Franchise Offering Circular  او FDD Franchise Disclosure Document  والأخير هو المعتمد حديثا، على العموم قد لا تتسنى لك الفرصه بالإطلاع عليه إلا بعد دفع رسوم حسن نيه غير مسترده وهذا من حق المانح بحكم طبيعة البيانات التي ستتمكن من الإطلاع عليها، لا تقلق في حال إستمرارك ستعتبر الرسوم من ضمن رسوم الرخصه والحزمه الخاصه بها.
لكن لنوضح مسألة قبل أن تصل لهذه المرحلة فعادة ما ستحصل على منشورة خاصة بالفرنشايز (بروفايل) المقدم من قبل المانح وعادة ستصبح هي مفتاحك الرئيسي في إتخاذ الخطوة على الإستمرار أو البحث عن فرصة أخرى، كذلك زيارتك للأفرع والتعرف على طبيعة النشاط عن كثب تعتبر فرصة لك. هنا لكن لن تتمكن من الخوض بالتفاصيل وكذلك لن تجد من قبل العاملين بالوحده اي تجاوب بخصوص الإفصاح عن أي معلومه تحتاجها بحكم أنك لم تصل لنقطة التفاوض مع المانح.
ماذا بعد هذه الخطوة!!!
في حال إستمرارك فستصبح قد أنهيت جزء كبير من مرحلة القبول ويتبقى لديك عدة نقاط بالرابط المتعلق بتفادي الفشل بالفرنشايز اعتقد ستتضح لك.
بعد القبول ستبدأ مرحلة البدء الفعليه وهنا خطوتها مرتبطه بك وتحديدك للموقع (تأكد هنا من أخذ موافقة المانح على الموقع اذا لا يصح للمانح ان يقبل على توقيع العقد من دون موافقته على الموقع والمنّاح يعلمون هالامر ويملكون أدلة اختيار موقع تساعدهم كذلك على تقديم نصائح لك في الإختيار) سيصبح المانح هو المسؤول عنك بتكليفه احد افراد فريقه للمتابعه معك.
*عادة من وقت إطلاعك على نشرة تفاصيل المانح وما يكشفه من بيانات لك بها لديك عشرة ايام للتوقيع على العقد.
خلال العشرة أيام هنا وببحثك عن الموقع هناك نقاط أخرى لابد لك من مناقشتها مع المانح، عليك ان تعرف بأن المناقشه هنا لن تعطيك حق التعديل على شروط المانح، النقاط بصفه عامه مرتبطه بطبيعة العلاقه من خلال العقد وبالذات مرحلة الإنتهاء وإعادة التجديد أو الإخلاء.
للتوضيح أكثر: ستجد مانح يعرض عليك في حال إنتهاء رخصتك وعدم رغبتك بالتجديد يعرض عليك شراء موجودات وحدتك من خلال نسبة معينة من قيمتها وما طبق عليها من إهلاكات، لا تشغل نفسك بمعرفة طرق بناءه للنسبه وخلافه، فقط كل ما عليك هو ما يقدمه بهالنقطه. كذلك هل التجديد مستمر ام هو سيجدد لك لمرات محدده. كذلك ماذا سيحدث في حال الرغبه ببيع الرخصه وعدم الإستمرار قبل إنتهاء العقد. كذلك هل سيضع عليك شروط في حال عدم رغبتك بالتجديد بعدم ممارسة اي نشاط مرتبط بنشاطه وإن كانت هناك شروط فما هي تفاصيلها. ستحتاج هنا لمحامي على دراية تامه بقوانين الفرنشايز وكذلك مقدم خدمات فرنشايز لإبداء النصح لك.
هناك امور اخرى خاصه بالتدريب وخلافه، لا تقلق اي مانح مجبر ان يقدمها لكن عليك فقط معرفة ما سيقدمه مجانا وما سيقدمه بمقابل مادي وتفاصيله.
هناك نقاط اخرى وهي متغيره بحسب مجال الفرنشايز، كمثلا المواد الخام المستخدمه في المنتج النهائي وهل عليها قيود توريد وخلافه ام ماذا.
ما يخص حمايتك من المنافسين لها علاقه هنا لكن بما ذكرته بالرابط عن المتعلق بالتفادي بفشل الفرنشايز اعتقد بأنه سيجعل لديك تصور عن هالأمر.
بعد عملية التوقيع على العقد سيجعلك الشخص المكلف بمتابعتك على دراية بالخط الزمني لعمليات التجهيز لوحدتك حتى الإنطلاق والعمليات هنا ستكون شامله لكل شيء بداية من الإنشاءات والديكور وإنتهاء بالتدريب والتوريد.
فيما يخص الرسوم فهي كالتالي:
رسوم الرخصة: وهي تدفع مره واحده فقط.
رسوم التجديد: لن تصل لنفس مبلغ رسوم الرخصه، عادة ما تمثل نسبة معينه منه.
رسوم المبيعات.
رسوم التسويق.
رسوم التدريب: عادة تكون لاحقه الا ان بعض المنّاح يتقاضى رسوم على عملية التدريب عند البدء، عموما بإمكانك هنا أن تضعها نقطة تقييم للمانح عند مقارنتك بغيره.
*لا تقلق بخصوص الرسوم وطريقة تحصيلها، سيقدم لك المانح ما يخص هالأمر، غالبا لطبيعة النظام المالي المقدم لك علاقه هنا بربطه مع شبكة المانح، عموما لا شكل موحد لعملية التحصيل وكذلك لا مدة زمنيه لكن احرص على ان لا تقل عن ستة اشهر. ستجد بعض المنّاح يستوفون حقوقهم شهريا وهنا لقوة المانح وعلامته في السوق دور في الإستمرار وتوقيع العقد او صرف النظر عنه.
*تذكر بأنه إخلالك ببنود العقد الموقعه بينك وبين المانح قد تعرضك لخسارة إستثمارك. من أوجه الإخلال ان تدخل منتج لم يوافق عليه المانح وتبيعه وكذلك ان تغير في مواصفات تجهيز منتج وخلافه.
*قد تجد فرنشايز معروض للبيع من قبل ممنوح سابق، هنا اكثر ما ستستطيع الإستفادة منه هو الموقع بحكم وجوده مسبقا واصبح معروف لدى المستهلكين.
*لا تقلق فكل أنظمة العمل التي سيقدمها المانح ستكون كفيلة بتوليد الخبره لديك، وهنا يجدر الإشارة إلى أن مستهدفي رخصة الوحدة لا يشترط بهم اي خبره سوى الإرادة ورأس المال، في بعض المجالات قد تتطلب الخبره.

هناك تعليق واحد:

  1. Best Casino Site For Asian Players in 2021 - Lucky Club
    Find a trusted Casino Site with Asian players in 2021 with a detailed review of our selection of the world's best Asian online casino sites.‎About · ‎Gaming · ‎Types of Slots · ‎Online luckyclub Slots

    ردحذف